الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

الثوم ail

يوجد بالمغرب عدة انواع من الثوم منها المحلي و المستورد تشهد زراعته انحصارا في الاماكن التي تعرف نسبة تساقطات مرتفعة مع برودة في الطقس سواء في شمال المغرب او في الاطلس المتوسط ... الا ان زراعته تبقى بدائية مع منافسة المنتوج المستورد من اسبانيا او الثوم الصيني
الثوم نبات عشبي معمر ينتمي الى فصيلة النباتات النرجيسية من عائلة البصل 


يشتهر الثوم بفوائده الصحية الجمّة منذ القديم، حيث ورد ذكر الثوم كمادة علاجية في المخطوطات الفرعونية التي يرجع تاريخها إلى عام 1550 قبل الميلاد. وفي وقتنا الحاضر، أثبت العلم المعاصر تأثير الثوم الوقائي الفعال ضد باقة واسعة من الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية والأسنان وغيرها من أعضاء الجسم.

إن التأثير العلاجي للثوم يكمن في المواد الفعالة التي يحتوي عليها، حيث يحتوي الثوم على العديد من الفيتامينات، من بينها فيتامين أ و ب و ج إلى جانب البوتاسيوم والسيلينيوم. كما أنه يحتوي على مجموعة من المركبات الثانوية المهمة لصحة الإنسان، مثل البوليفينول والكبريتيدات التى تعطي الثوم الرائحة الفواحة
فضلاً عن ذلك يشتمل الثوم على كمية كبيرة نسبياً من مادة الأدينوزين، التي تتمتع بأهمية كبيرة لإتمام عملية التمثيل الغذائي داخل الخلايا. عادة ما يتم تناول الثوم بكميات قليلة، لذا فغالباً لا يمكن الاستفادة من جميع مكوناته المهمة لصحة الإنسان كالفيتامينات والمعادن بقدر متساو.


ووفقاً للدراسات التي أجرتها العديد من الجامعات العالمية فقد ثبت تأثير الكبريتيدات في الوقاية من نزلات البرد. بينما أثبتت الأبحاث أنه يمكن للثوم الوقاية من التهاب دواعم الأسنان وبعض الأمراض الأخرى التي تصيب الغشاء المخاطي المبطن للفم. 


على الرغم من تجنب بعض الأشخاص لتناول الثوم النيئ نتيجة لطعمه الحاد ورائحته القوية المنبعثة ممن يتناوله، الا ان فوائدة الجلية تشجع على الاستعانة به واستخدامه لتخفيف أعراض العديد من الأمراض والاعتلالات وعلاجها، ومن أهمها:
1 ) يستعمل لتقوية مناعة الجسم: بحيث يمكن أن يسبب تناول فص من الثوم أثناء نوبات الأنفلونزا العلاج الفوري منها. فقد أثبت من خلال الدراسات العديدة أن الثوم مضاد حيوي، وقد أعلن الطبيب الأستاذ هانزرديتر الألماني أنه تأكد أن الثوم يقتل الجراثيم التي تسبب السل والدفتريا، وفي بعض الحالات كان أشد فعالية من البنسلين والستربتومايسن وبعض المضادات الحيوية الأخرى.
2 ) يستعمل لخفض ضغط الدم: حيث ثبت ان مادة الألسين والأجوين allicin ajoeneالموجودة في الثوم تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ومنع حدوث تصلب الشرايين. 



ترياق للسموم
يستعمل الثوم كترياق للسموم عن طريق هرس خمسة من فصوص الثوم وخلطها مع كوبين من العسل المذاب في مغلي حبة البركة ، ويشرب فورا وتكرر العملية في الصباح والمساء .



يطهر المعدة
من فوائد الثوم انه يطهر المعدة وذلك ببلع فص ثوم مقطع على الريق ، ويشرب بعده فنجان من الشمر المحلى بالعسل الطبيعي ، وتكرر العملية يوميا لمدة اسبوع .
يذيب الكولسترول ويمنع الجلطات
يساعد الثوم على اذابة الكوليسترول ويحمي من حدوث الجلطات وذلك باضافته الى طعام الغداء يوميا بوضعه في السلطة بقدر فصين مهروسين .
يدر البول ويطهر المجاري البولية
من فوائد الثوم ايضا انه يساعد مع خلطه بمغلي الشعير على تطهير المجاري البولية وذلك بغلي الشعير غليا جيدا ، وبعد ان يبرد يخلط مع ثلاثة فصوص من الثوم المهروس ، ويشرب على الريق بشكل يومي .
لعلاج القروح المتعفنة
يهرس الثوم لكي يصبح كالمرهم ويضمد بالمهروس على الجرح حتى ان كان مؤلما ، فيمنع من تلوث الجروح التي قد تتطور الى الغرغرينا .
لعلاج الغازات والمغص
يشرب عصير الاجاص المخلوط فيه 3 فصوص من الثوم قبل النوم بشكل يومي ، كما يمكن عند المغص دهن البطن بزيت الثوم الممزوج بزيت الزيتون .
يعتبر افضل علاج للروماتيزم
ومن فوائد الثوم انه يعالج الروماتيزم وذلك بدق رأس من الثوم بعد تقشيره ويعجن في العسل مع ملعقة من مسحوق الحلبة حتى يصبح كالدهان ، ثم يوضع الدهان على مكان الروماتيزم من المساء الى الصباح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق