الخميس، 11 ديسمبر 2014

الكبار Le caprier



«الكبّار» من النباتات الشوكية المُعمّرة ثمارها خضراءُ مستديرةٌ مع بعض التطاول إلى الأعلى تنضُجُ تباعاً حسب عَقْدِ الأزهار وهي ذات لُبٍّ احمر اللون يحوي كمّا كبيراً من البذور الصغيرة .  تنطلق عمليات جني تمار الكبّار  من ماي إلى أكتوبر 
 يجهل الكثير من المغاربة مجالات استعمال نبات «الكبار» وكذا فوائده الغذائية والطبية،

يعد المغرب أول بلد منتج ومصدر لنبات «الكبار»، حيث يساهم بثلثي الإنتاج الدولي من الكبّار، وتبلغ صادرات المغرب من نبات الكبار، حسب إحصائيات رسمية ما بين 12 ألفا و14 ألف طن سنويا، بقيمة مالية تقدر بحوالي 250 مليون درهم سنويا، ويساهم الكبّار بنسبة 10 في المائة من قيمة الصادرات المغربية من المصبرات ذات الأصل النباتي

وتنتشر زراعة الكبار حاليا في مدن فاس و تاونات وآسفي وسيدي قاسم ومراكش وتارودانت.. إلا أن مدينة آسفي تبقى من أهمّ المدن التي تنتشر فيها نبتة الكبار. وعرفت هذه الزراعة تطورا ملحوظا في كل من مدن فاس وتاونات وآسفي نتج عنه تضاعف الإنتاج بثلاث مرات خلال السنوات الأخيرة، وكذا بفضل الاهتمام الكبير الذي أولاه الفلاحون لزراعة «الكبّار» في هذه المناطق


 تحتوي نبتة «الكبّار»  على حوالي 2.9 في المائة من المواد المعدنية و88 في المائة من الماء و0.5 من المواد الدهنية و3.2 في المائة من البروتينات و5.44 في المائة من السكريات.. وهي مكونات جعلت نبات «الكبّار» يحتل مكانة متميزة في العديد من الاستعمالات التي تتنوع بين الطبية والغذائية وكذا مجالات التزيين… ويجهل الكثير من المغاربة القيمة الغذائية لنبات «الكبّار»، حيث يستعمل في إعداد السلطات وإعداد أطباق السمك والأطباق المعدة بعجات البيض وأكلات الطجين المغربي

 فثمرة الكبار ( Le caprier ) تستهلك مصبرة ( مخللة ) كبهار فتعطي نكهة مميزة لكثير من أطباق الطعام الشهية كالسلطات ...

أزهارنبات الكبار بيضاء أو بنفسجية و هي غير منتظمة و ذات جمال أخاذ و هي التي تعطي حبات زهرية هي ثمار الكبار المفيدة للصحة و لطبق الطعام اللذيذ، كما يمكن زراعة النبات في البيت.

و بعد أن كان هذا النبات برياً صار يزرع على نطاق واسع من أجل ثماره حتى أنه في بعض البلدان صار يظهر صنف منه بدون أشواك لتسهيل عملية جنيه.


*الكبار في الطب:

يستعمل  الكبار في الطب  حين تنضج الثمرة و بعد تجفيفها حيث يمكن الاحتفاظ بها لمدة طويلة.

*فوائد الكبار العلاجية و الاستخدامات الطبية:

-الكبار له استخدام هام كمنشط جنسي ممتاز يضاهي الفياغرا.

-الكبار نافع لعلاج أمراض الطحال و الكبد:

- يستخدم الكبار في علاج حالات التسمم فهو مقيء جيد.

- كعلاج خارجي يتم استخدامه كمطهر و مضمد.

- الكبار أيضاً كاستعمال خارجي ينفع لعلاج البواسير و عرق النسا.

- يستعمل الكبار لعلاج الالتهابات المستعصية.

- الكبار من أفضل المقشعات الطبيعية فهو طارد للبلغم ممتاز.

- يفيد في تحسين الدورة الدموية و في علاج فقر الدم.

- مدر بولي و مدر للطمث.

- يفيد في علاج حالات تشكل رمل المثانة و يمنع من تشكلها.

- الكبار مفيد للجهاز الهضمي و لطرد الغازات من الأمعاء.

- يستخدم الكبار في علاج النقرس و لعلاج أمراض العظام و ديسك الرقبة و احتكاك الركب.


يحضر مستخلص الكبار كما يلي:

- قم بغلي بعض قشور الجذور في لتر ماء و بإمكانك تناول حتى كوبين في اليوم.

- و إذا أردت استخدام مستخلص الكبار خارجياً فعليك أن تقوم بتحضيره و جعله أكثر تركيزاً.

*الكبار مرتع خصيب للنحل حيث يجنى منه عسل نافع جداً لعلاج العديد من الأمراض


الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

الخرشوف والقوق Artichoke


الخرشوف او القنارية اسم لنبات شوكي بقولي  ثنائي الحول له أوراق بيضاء ذات عروق مرقطة . اما القوق فهي ازهاره الغير منفتحة ... يوجد بكثرة في المناطق الوسطى الداخلية والجبلية كان نباتا بريا ينبت تلقائيا في الاحراش و المرتفعات الرطبة ... يرجع استهلاكه من قبل المغاربة الى فترات المجاعة التي كانت تعرفها مناطق مختلفة من بلاد المغرب كان يعتمد عليه السكان باضافته الى بقوليات اخرى كالخبيزة و البسباس ... لسد رمقهم بعد طبخه في الماء


يحتوي الخرشوف على مقادير عالية من الفيتامينات أ Aو بB وعلى أملاح معدنية مثل المنغنيز و الفوسفور.
لذا ينصح بتناوله من تضطرهم أعمالهم لبذل مجهود فكري وجهد عقلي فهو مفيد للخلايا الدماغية كما يساعد على تقوية القلب وتنشيط الجسم.
يحتوي الخرشوف أيضا على مادة "الأينولين" النشوية التي تتحول إلى سكر "ليفليوز" مما يفيد خاصة الرياضيين.



استعملت أوراقه و ساقه ومصله لعلاج الروماتيزم.
يعتبر مفرغا ممتازا للصفراء و مساعدا جيدا للكبد على الإفراز وقد يصفه أطباء أو خلاصته في علاج أمراض الكبد واحتقانها والتهاب الكلى و انقطاع البول وبعض حالات الحكة.



كما أنه خاصية جد مميزة وهي تنظيف الأوعية الدموية من الكولسترول فالإكثار من تناوله يساهم في إذابة الكولسترول ومعالجة تصلب الشرايين و إنزال الضغط الدموي.
إن ماء سلق الخرشوف ورغم سواده يحتوي على معظم خواصه لذا يمكن استعماله في الحساء أوغيره للإستفادة منه .



استعمالات و فوائد  الخرشوف الطبية

1. يطلق على رأس الخرشوف اسم القلب ، وقد اشتهر على انه مقوي للباه والطاقة الجنسية ، ولم يثبت ذلك بشكل علمي .
2. مفيد للقلب حيث أثبتت التجارب حول العالم انخفاض مستوى كولسترول الدم بعد تناول الخرشوف ، وقد تم تصنيع دواء اسمه : Cynara من الخرشوف يستعمل كخافض للكولسترول .
3. دراسات يابانية ذكرت بأن الخرشوف قد
• خفض مستوى الكولسترول بالدم .
• وزاد في إفراز المادة الصفراء التي ينتجها الكبد .
• أظهر مفعول إدرار للبول جيد .

وفي دراسة جديدة ومتعددة المراكز على 550مريضاً ، كان كل مريض يتناول 1.50غرام من دواء مشتق من ورق الخرشوف أظهرت انخفاضا رئيسيا في مستوى الدهون العام بالدم ، خلال ستة اسابيع .
• دراسات اخرى بإعطاء الخرشوف أظهرت ارتفاع الكولسترول المفيد HDL والذي يمنع الجلطات الدموية .
• يعمل ايضا التخفيض من إنتاج الكبد لمادة الكولسترول .
• يساعد على إفراز الكثير من الكولسترول الموجود بالدم .

4. ينشط الخرشوف الكبد ويحميه من الامراض خصوصا الريقان . ويساعد على انقباض المرارة لتقذف الصفراء بالمعدة .
5. يستعمل  كعلاج لأمراض الروماتيزم وامراض المفاصل وتكلسها .
6. يعالج امراض الكلى وخصوصا حالات انحباس البول .
7. يعالج امراض الحساسية والطفح والشري الجلدي .
8. يعالج امراض نشاف الاوعية الدموية ،ويخفض ضغط الدم المرتفع ويعالج امراض الفالج والرعاش .
9. إن غنى الخرشوف بالفيتامين أ و ب والاملاح المعدنية مثل : المنغنيز و الفوسفور يجعله مهما لنشاط الدماغ في الامور التي تتطلب نشاطا ذهنيا ، وتركيزا ، وذاكرة وحفظا وسرعة بديهة .
10. مادة Inolyins وهي نشاء يتحول الى سكر Levilose يعطي الطاقة للذين يتبعون حمية ، ومرضى السكري حيث إن هذا السكر غير ضار لأجسادهم ، وكذلك الرياضيين .
11. الخرشوف جيد للهضم يزيل النفخ والأرياح بالبطن ، ويزيد في أسيد المعدة .
12. مزيل للرائحة الكريهة بالجسم والعرق عن طريق الاكل او عن طريق دهنه في منطقة تحت الإبط .



13. الخرشوف معالج لمرض الثعلبة عن طريق الطعام ودهن العصير بمنطقة الثعلبة .
14. يكافح الخرشوف السرطان عن طريق تقوية الكبد المسؤول الأول عن صد السرطانات .
تحتوي الرؤوس المزهرة الفضة والبذور على ليغنانات الغلافون وأهم مركباتها مركب السيليمارين ومواد مرة ومتعدات الأسيتلين.
ولبذوره فوائد عديدة منها إنها كانت تساعد في بناء خلايا الكبد ومن المعروف ان الكبد يقوم بتعويض الخلايا الميتة عبر إعادة البناء.
وتؤكد الأبحاث الحديثة أن الخرشوف يحتوى علي بعض المواد الفعالة كالسيليمارين او السينارين الذي يلعب دورا كبيرا في حماية خلايا الكبد عبر تقوية الجدار الخلوي وبالتالي تحمي الخلايا من خطر المواد الكيميائية, وتحوي ايضا على مادة الاينولين المفيدة جدا للرياضيين كونها تتحول الى سكر في الجسم بالاضافة الى ان الخرشوف يحتوي على 51% من وزنه سكر.


كما عرفه العرب بفوائده العظيمة ،فهو ملين للصدر طارد للبلغم مقوي للرغبة الجنسية ويفيد في الشفاء من السيلان, ومساعد جيد للتخلص من إفرازات الكبد ونتيجة لاحتوائه على الفيتامينات والاملاح المعدنية والمعادن مثل الحديد والفوسفور والمنجنيز ويعتبر من الضروريات لانه يفيد في التخفيف من الكولسترول حيث ان الاكثار من تناوله يفيد في اذابة الكولسترول ومعالجة تصلب الشرايين
وقامت شركة المانية بتصنيع مواد مثل السيلمارين ويصرف كعلاج للفشل الكبدي او للمساعدة على بناء وتعويض الاجزاء التالفة من الكبد.


الثوم ail

يوجد بالمغرب عدة انواع من الثوم منها المحلي و المستورد تشهد زراعته انحصارا في الاماكن التي تعرف نسبة تساقطات مرتفعة مع برودة في الطقس سواء في شمال المغرب او في الاطلس المتوسط ... الا ان زراعته تبقى بدائية مع منافسة المنتوج المستورد من اسبانيا او الثوم الصيني
الثوم نبات عشبي معمر ينتمي الى فصيلة النباتات النرجيسية من عائلة البصل 


يشتهر الثوم بفوائده الصحية الجمّة منذ القديم، حيث ورد ذكر الثوم كمادة علاجية في المخطوطات الفرعونية التي يرجع تاريخها إلى عام 1550 قبل الميلاد. وفي وقتنا الحاضر، أثبت العلم المعاصر تأثير الثوم الوقائي الفعال ضد باقة واسعة من الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية والأسنان وغيرها من أعضاء الجسم.

إن التأثير العلاجي للثوم يكمن في المواد الفعالة التي يحتوي عليها، حيث يحتوي الثوم على العديد من الفيتامينات، من بينها فيتامين أ و ب و ج إلى جانب البوتاسيوم والسيلينيوم. كما أنه يحتوي على مجموعة من المركبات الثانوية المهمة لصحة الإنسان، مثل البوليفينول والكبريتيدات التى تعطي الثوم الرائحة الفواحة
فضلاً عن ذلك يشتمل الثوم على كمية كبيرة نسبياً من مادة الأدينوزين، التي تتمتع بأهمية كبيرة لإتمام عملية التمثيل الغذائي داخل الخلايا. عادة ما يتم تناول الثوم بكميات قليلة، لذا فغالباً لا يمكن الاستفادة من جميع مكوناته المهمة لصحة الإنسان كالفيتامينات والمعادن بقدر متساو.


ووفقاً للدراسات التي أجرتها العديد من الجامعات العالمية فقد ثبت تأثير الكبريتيدات في الوقاية من نزلات البرد. بينما أثبتت الأبحاث أنه يمكن للثوم الوقاية من التهاب دواعم الأسنان وبعض الأمراض الأخرى التي تصيب الغشاء المخاطي المبطن للفم. 


على الرغم من تجنب بعض الأشخاص لتناول الثوم النيئ نتيجة لطعمه الحاد ورائحته القوية المنبعثة ممن يتناوله، الا ان فوائدة الجلية تشجع على الاستعانة به واستخدامه لتخفيف أعراض العديد من الأمراض والاعتلالات وعلاجها، ومن أهمها:
1 ) يستعمل لتقوية مناعة الجسم: بحيث يمكن أن يسبب تناول فص من الثوم أثناء نوبات الأنفلونزا العلاج الفوري منها. فقد أثبت من خلال الدراسات العديدة أن الثوم مضاد حيوي، وقد أعلن الطبيب الأستاذ هانزرديتر الألماني أنه تأكد أن الثوم يقتل الجراثيم التي تسبب السل والدفتريا، وفي بعض الحالات كان أشد فعالية من البنسلين والستربتومايسن وبعض المضادات الحيوية الأخرى.
2 ) يستعمل لخفض ضغط الدم: حيث ثبت ان مادة الألسين والأجوين allicin ajoeneالموجودة في الثوم تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ومنع حدوث تصلب الشرايين. 



ترياق للسموم
يستعمل الثوم كترياق للسموم عن طريق هرس خمسة من فصوص الثوم وخلطها مع كوبين من العسل المذاب في مغلي حبة البركة ، ويشرب فورا وتكرر العملية في الصباح والمساء .



يطهر المعدة
من فوائد الثوم انه يطهر المعدة وذلك ببلع فص ثوم مقطع على الريق ، ويشرب بعده فنجان من الشمر المحلى بالعسل الطبيعي ، وتكرر العملية يوميا لمدة اسبوع .
يذيب الكولسترول ويمنع الجلطات
يساعد الثوم على اذابة الكوليسترول ويحمي من حدوث الجلطات وذلك باضافته الى طعام الغداء يوميا بوضعه في السلطة بقدر فصين مهروسين .
يدر البول ويطهر المجاري البولية
من فوائد الثوم ايضا انه يساعد مع خلطه بمغلي الشعير على تطهير المجاري البولية وذلك بغلي الشعير غليا جيدا ، وبعد ان يبرد يخلط مع ثلاثة فصوص من الثوم المهروس ، ويشرب على الريق بشكل يومي .
لعلاج القروح المتعفنة
يهرس الثوم لكي يصبح كالمرهم ويضمد بالمهروس على الجرح حتى ان كان مؤلما ، فيمنع من تلوث الجروح التي قد تتطور الى الغرغرينا .
لعلاج الغازات والمغص
يشرب عصير الاجاص المخلوط فيه 3 فصوص من الثوم قبل النوم بشكل يومي ، كما يمكن عند المغص دهن البطن بزيت الثوم الممزوج بزيت الزيتون .
يعتبر افضل علاج للروماتيزم
ومن فوائد الثوم انه يعالج الروماتيزم وذلك بدق رأس من الثوم بعد تقشيره ويعجن في العسل مع ملعقة من مسحوق الحلبة حتى يصبح كالدهان ، ثم يوضع الدهان على مكان الروماتيزم من المساء الى الصباح .