الخميس، 13 نوفمبر 2014

الحلبة fenugrec

بذور الحلبة المشهورة في عدد من الوجبات الغدائية الشعبية المغربية و خاصة " الرفيسة " تزيدها نكهة مميزة بالاضافة الى منافع  علاجية وغدائية لا تحصى

الحلبة هي عشبة قوية ، معطرة ، أصلها الاول من إثيوبيا ثم انتقلت زراعتها الى حوض البحر الابيض المتوسط ، يتم استخدامها على نطاق واسع في أطباق شمال افريقيا و الشرق الأوسط، وهذه التوابل شعبية منذ العصور القديمة لخصائصه الطبية ، الحلبة هي مادة غذائية ، ويمكن استهلاكها بشكل آمن من تلقاء نفسها أو يمكن أن تضاف إلى المواد الغذائية جنبا إلى جنب مع التوابل الأخرى 

اثبتت الدراسات  ان هذه البذور الصغيرة تحتوي على البوتاسيوم والنحاس والكالسيوم والسيلينيوم والزنك والمنغنيز والمغنيسيوم والنياسين ، فهي غنية بالأحماض الأمينية مثل الليسين ، تريبتوفان ، وقلويدات ومجموعة كبيرة من الصابونين الستيرويدية مثل yamogenin ، تيغوجينين ، neotigogenin وديوسجينين ، كما أنها غنية بالعديد من الفيتامينات الحيوية المطلوبة من أجل الصحة المثلى ، بما في ذلك الثيامين والبيريدوكسين وحمض الفوليك والريبوفلافين والنياسين وفيتامين (أ) وجيم ويوفر 56 سعرة حرارية لكل 100 غرام من نصيبه .

في الطب العربي كان نبات الحلبة يعتبر ذو أهمية كبيرة حتى أن بعضهم ذهب إلى القول  "لو علم الناس منافعها، لاشتروها بوزنها ذهباً". والواقع أن بذور الحلبة قد شملت خصائص شفائية عديدة وتدلنا على ذلك الاستخدامات الطبية المجربة قديماً لدى العرب فكانت توصف بأنها حارة يابسة واستعملت نتيجة احتوائها على اللعاب لتليين الأورام الصلبة وداخلياً كانت تستخدم مطبوخة مع التمر والتين لعلاج آلام الصدر والسعال والربو وضيق النفس وطرد الغازات وإدرار الطمث. كما استخدمت لتسهيل الولادة وتنقية الرحم وعلاج البواسير كما كانت تعتبر غذاءً مسمناً ومقوياً للجسم. كما كانت تعطى لعلاج أورام الطحال مع استخدام خليط دقيقها بالخل موضعياً في نفس الوقت.

 وكذلك لعلاج الإمساك وآلام المفاصل وغيرها. المواد الفعالة : مواد لعابية تصل حتى 30%, مواد دسمة 6-9% , ومواد هيوليدية بنسبة 22-29% كالألبومين والغلوبولين والكولين والتريغونيلين Trigoneline ومن المعروف أن البنيات الكيميائية التي يمكن أن تعطى حمض النيكوتينيك أو أميداته بالتفكك حتى التريغونيلين المذكور تتمتع بنفس تأثيرة. لذا تستخدم بذور الحلبة في الحالات التي يلزم فيها استخدام فيتامين pp أو حمض النيكوتينيك (حمض التبغ) كما أن بذور الحلبة غنية بالأملاح المعدنية خاصة الفوسفور والحديد والكالسيوم وبعض الفيتامينات إضافة إلى البروتينات التي تصل بمجملها إلى 20% مما يزيد إلى درجة كبيرة من قيمته الغذائية والدوائية
الفوائد الصحية للحلبة :
 مرض السكري :
بذور الحلبة هي علاج بالاعشاب قوي لانقاص مستويات السكر في الدم في الجسم ، وآيسولوسين الأحماض الأمينية هيدروكسي في الحلبة يسهل إفراز الأنسولين في البنكرياس للسيطرة على السكر في الدم ، في دراسة هندية ، أعطيت مرضى السكري مسحوق الحلبة لمدة عشرة أيام وأظهر المرضى انخفاضا كبيرا في نسبة المرض وبانواعه ، و محتوى الألياف في الحلبة يتحكم أيضا بارتفاع نسبة السكر في الدم ويحسن تحمل الغلوكوز ، وبالتالي ، فمن المستحسن أن تستهلك 500 ملليغرام من الحلبة مرتين يوميا لعلاج مرضى السكري من النوع اثنين .

2 نسبة الكولسترول في الدم :
قد اثبتت الدراسات الحديثة أن الحلبة قد تساعد على خفض الكولسترول والدهون الثلاثية ، دون خفض البروتين الدهني عالي الكثافة المفيد في الجسم ، وقد كشفت الدراسات أن الناس الذين تناولوا 56 غراما من بذور الحلبة يوميا يؤدي ذلك الى مستويات أقل بكثير من نسبة الكوليسترول في الجسم بعد أربعة وعشرين أسبوعا من الاستهلاك
 الجهاز الهضمي :
عندما تؤكل بذور الحلبة ، وإطلاق سراح الصمغ ينتج عن هذا تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي ، هذا الصمغ يشكل طبقة واقية على بطانة المعدة والأمعاء ، والحد من التهاب المعدة ، وقد تكون كميات عالية من الألياف في الحلبة مفيدة لعلاج الإمساك ومشاكل في الجهاز الهضمي ، السكريات في الحلبة تؤدي الى زيادة حركة الأمعاء وتساعد في عملية الهضم على نحو هادئ ، إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة إلى اللبن يكون ذلك مفيد لعلاج الإسهال ، ملعقة من مسحوق الحلبة في طعامك يمكن أن يكون وسيلة فعالة لعلاج الحموضة والحرقة .


 إنتاج الحليب :
تحتوي هذه العشبة النباتية على هرمون الاستروجين ، والتي تعزز إنتاج الحليب في الأمهات المرضعات ، وخلص الباحثون إلى أن العديد من الحلبة يمكن أن تزيد من إنتاج الحليب بنسبة تزيد على 50٪ في غضون 72 ساعة ، هذا العلاج الموصى به لزيادة إنتاج الحليب و للاستهلاك كبسولة واحدة من بذور الحلبة ثلاث مرات يوميا ،ولكن يجب عليكي التوقف عن تناول العشبة اذا كنت قد حققت المستوى المطلوب من كمية الحليب لديكي ، الشاي الحلبة هو معروف لتحفيز تقلص الرحم ، مما يساعد على تسريع وتسهيل الولادة ، ومع ذلك يجب على النساء الحوامل استخدام هذا العلاج فقط بعد التشاور مع الطبيب.
 الكلى :
تساعد الحلبة في الوقاية والعلاج من حصوات الكلى المؤلمة ، أنه يقلل من التكلس في الكلى .
 الحمى :
استخدمت بذور الحلبة للحد من الحمى وتخفيف أعراض الانفلونزا من خلال الجمع بين بذور الحلبة مع العسل والليمون ، أو يمكنك تستهلك ملعقتين من بذور الحلبة ثلاث مرات يوميا جنبا إلى جنب مع شاي الاعشاب لتغذية الجسم أثناء المرض .
 انقطاع الطمث :
بذور الحلبة هي فعالة جدا في علاج أعراض سن اليأس والأرق والقلق ، وذلك عن طريق إضافة ملعقتين من مسحوق الحلبة في كوب واحد من الماء و يمكنك أيضا إضافة التحلية إذا لزم الأمر ، أو يمكنك أيضا شرب الشاي الحلبة ثلاث مرات في اليوم والحصول على نفس النتائج .
 السرطان :
ديوسجينين ، وهو مركب موجود في الحلبة ويعتقد أن لها خصائص مضادة للسرطان والتي قد تساعد على درء الخلايا السرطانية ، والصابونين الموجودة في بذور الحلبة تمنع إعادة امتصاص أملاح الصفراء والسموم في الطعام لحماية الأغشية المخاطية و القولون من السرطان .
 يحسن الدورة الدموية :
بذور الحلبة هي ديتوكسيفير الكبد ، تساعد على تنقية الدم ومنع تخثر الدم ، فهي تفيد أيضا الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
 المواد المضادة للاكسدة :
المواد المضادة للاكسدة في الحلبة تساعد على تدمير الجذور الحرة الموجودة فى الجسم .
 لتخفيف الوزن :
الحلبة تدعم الجلوكوز واستقلاب الكربوهيدرات لتساعد في خفض الوزن ، نقع بذور الحلبة في الماء وتناولها كل صباح على الريق يؤدي لحرق الدهون الزائدة في الجسم ، كما ان بذور الحلبة غنية بالألياف التي تتضخم في الجسم مما يجعل الشخص يشعر بالشبع ، يأخذ هذا العلاج قبل 30 دقيقة من كل وجبة لتجنب الإفراط في تناول الطعام

12 صحة القلب :
بذور الحلبة تحتوي على glalactomannan مما يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب الأخرى ذات الصلة ، البوتاسيوم في الحلبة للسيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم .
 مشاكل في الجهاز التنفسي :
تساعد الحلبة لعلاج التهاب الشعب الهوائية ، فهي تفيد أيضا الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمن عن طريق مسح الجيوب الأنفية ، والغرغرة أعدت من بذور الحلبة يمكن أن تكون مفيدة جدا في علاج التهاب الحلق عن طريق نقع ملعقتين من بذور الحلبة في لتر واحد من الماء ويترك على نار خفيفة اتركه جانبا لندعه يبرد والغرغرة بالماء عدة مرات في اليوم للتخلص من التهاب في الحلق .
فوائد الحلبة للجلد
وقد استخدمت الحلبة لعدة قرون لعلاج مشاكل الجلد ، بعض من فوائد الحلبة للبشرة وتشمل :
 المعالجة الموضعية :
الحلبة هي علاج موضعي فعال جدا لأمراض الجلد مثل الدمامل ، والحروق، والنقرس والإكزيما ، والخصائص المضادة للجراثيم والمضادة للفطريات من الحلبة لاستخلاص السموم من البشرة و للحد من تورم والتهاب الجلد ، عند استخدام الحلبة في الوجه يؤدي ذلك لمنع حب الشباب وذلك عن طريق طحن بذور الحلبة ناعما ويخلط مع الماء لجعل عجينة سميكة ثم الاخذ من هذه العجينة ووضعها على منطقة البثرة و السماح لها بالبقاء لمدة ساعتين وغسله بالماء البارد ، استخدام هذا العلاج كل يوم للحصول على بشرة خالية بثرة .
 للشيخوخة :
الحلبة هى علاج مكافحة الشيخوخة الطبيعية ، حيث انها تحارب الجذور الحرة في الجسم و إصلاح تلف خلايا الجلد وتجديده على نحو فعال ، هذا يؤخر علامات الشيخوخة مثل التجاعيد ، بقع العمر ، والخطوط الدقيقة والعيوب ، وذلك بأخذ اثنين ملعقة صغيرة من عجينة الحلبة وإضافة ملعقة صغيرة من الحليب المغلي إليه ثم تضاف ملعقة صغيرة من العسل وتخلط جيدا لتشكيل عجينة ناعمة تطبيقه على الوجه وتترك لمدة 20 دقيقة ، استخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع .
16 يقشر الجلد :
يمكنك استخدام الحلبة لإعداد قشر الجلد ، باستخدام عجينة الحلبة واللبن الرائب والطحين غرام والماء الحلبة ، تنطبق على الوجه وتترك لمدة 15 دقيقة دفقة وجهك بالماء وفرك في حركة دائرية ثم شطف مع الماء البارد واتركها حتى تجف ، وهذا يساعد على فرك قشر الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة لجعلها صحية وبراقة .
 ينير الجلد :
خلط عجينة الحلبة مع الحليب وتطبيقه على الجلد سوفيساعد على تحسين البشرة ، وسوف تقلل من ظهور الخطوط الدقيقة ، يمكنك أيضا استخدام هذه العجينة على منطقة تحت العين للقضاء على الهالات السوداء ، تطبيقه على منطقة العين تحت وغسله بعد 15 دقيقة .
 يمنع أضرار أشعة الشمس :
استهلاك الحلبة تحمي الجلد من الأشعة الضارة وأضرار أشعة الشمس .
 يعامل البثور والرؤوس السوداء :
إضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة وتخلط مع الحليب و تطبيقه على البثور والرؤوس السوداء لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر واتركها حتى تجف ، ذلك يؤدي الى القضاء على الرؤؤس السوداء .
 يطهر الجلد :
إضافة حفنة من بذور الحلبة إلى أربعة أكواب من الماء ويترك على نار خفيفة لمدة خمس عشرة دقيقة ثم ندع الماء ليبرد ، استخدام هذه المياه لغسل وجهك مرتين في اليوم والاستخدام المنتظم لهذا الحبر تغذية وتطهير للجلد وبالتالي، لبذور الحلبة فوائد لجعل البشرة صحية من الداخل .
 يعامل العيوب :
لإبعاد البقع الجلدية ، طحن مقدار ملعقة من مسحوق الحلبة ومزجها مع الماء الدافئ ثم نقع قطعة قماش أو قطن في هذا الخليط وتطبيقه على وجهك و غسله بعد 15 دقيقة ، تطبيقه مرتين في اليوم للحد من العيوب والحصول على بشرة واضحة وخالية من العيوب
فوائد الحلبة للشعر :
استخدام الحلبة للشعر هو ممارسة شعبية في العديد من الثقافات في مختلف أنحاء العالم ، يتم استخدامه كعلاج الجمال لزراعة الشعر والقضاء على قشرة الرأس ، حيث أنه يحتوي على هرمون السلائف مثل البروتين وحمض النيكوتينيك الذي يقلل من ترقق الشعر والصلع ، وهناك عدد كبير من الشركات العناية بالشعر تقوم باستخدام الحلبة لاثنين من فوائد كبيرة لتأمين الرطوبة لجعل جدائل الشعر أكثر مرونة ومنع من الرطوبة لجعله أكثر اكتمالا ، فوائد الحلبة للشعر ما يلي :
 يعامل تساقط الشعر :
الحلبة هي العلاج الطبيعي للقضاء على تساقط الشعر ، وهي تكبح أمراض فروة الرأس المتصلة بصيلات الشعر لجعل الشعر جدائل قوية من الجذور ، مزيج زيت جوز الهند مع عجينة ميثي وتطبيقه على فروة الرأس والشعر و تترك لمدة ساعة واحدة وغسله بشكل صحيح لا تتعثر في الشعر .
 يعامل قشرة الرأس :
قشرة الرأس هو التهاب الجلد الذي يسبب تساقط ، وتهيج واحمرار في فروة الرأس ، الحلبة هي واحدة من أنجع الحلول لعلاج قشرة الرأس ، الزيوت في بذور الحلبة تحتوي على العديد من المكونات التي تغذي الجلد إثراء فروة الرأس ، عجينة من بذور الحلبة عند تطبيقها على فروة الرأس يقلل من القشرة وحكة فروة الرأس ، يمكنك أيضا إضافة معجون النيم لعلاج الصدفية في فروة الرأس والتهاب الجلد الدهني ، تطبيقه على فروة الرأس وغسله بعد 30 دقيقة .
 الصلع :
أحد الاستخدامات الأكثر شعبية في الحلبة للشعر هو علاج الصلع ، الحلبة تحتوي على هرمون السوابق الذي يعزز نمو الشعر والمساعدة في تعزيز وإعادة بناء بصيلات الشعر ، خلط مسحوق الحلبة مع زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس إلى مرتين في الأسبوع ستلاحظ نمو الشعر الجديد .
 أحكام الشعر :
يحتوي هذا العشب على مركب يسمى الليسيثين لعلاج أي مشاكل الشعر لدينا ويجعله لامع وبراق ، وهي مادة دهنية تجعل الشعر ناعم وحريري ، يمكن استخدام الحلبة وحدها أو بالاشتراك مع أي منتج الشعر يؤدي الى نتائج مذهلة .


الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

البصل oignon


لايخلو منزل من وجود البصل فيه وتتعدد الأكلات المغربية المميزة بوجود البصل. ياتي البصل في المرتبة الثالثة بين المزروعات البستنية الموسمية من حيث المساحة المزروعة و الانتاج بعد البطاطا و البطيخ بجميع انواعه

الانواع المعروفة المزروعة ثلاث انواع الا انه ادخلت انواع اخرى في السنوات الاخيرة وتبقى حمراء  ابو سطا والدكالية والصفراء فلانيسيا المعروفة بين المزارعين
ينتمي البصل الى الفصيلة النرجيسية وهو نبات ذو حولين اي تزرع البذرة في السنة الاولى فتنتج البصلة ثم تزرع البصلة في السنة الثانية فتنتج بذرة .

ينحصر الموطن الاصلي للبصل جنوب قارة اسيا و شمال ايران و الصين
لقد عرف الفراعنة البصل في مصر وقدسوه وخلدوا اسمه في كتابات على جدران الاهرامات والمعابد واوراق البردي وكانوا يضعونه في توابيت الموتى مع الجثث المحنطة لاعتقادهم انه يساعد الميت على التنفس عندما تعود اليه الحياة.
وذكر اطباء الفراعنة البصل في قوائم الاغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الاهرامات، كما وصفوه مغذياً ومشهياً ومدرا للبول.
وقد قدسه ايضاً اليونانيون ووصفه اطباؤهم لعدة امراض ونسجت الاعتقادات القديمة حوله خرافات كثيرة منها ان القشور الرفيعة التي تحيط بالبصل تقدم تنبؤات رصدية عن الطقس فإذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسياً. ويروي بعض مؤرخي القارة الاميركية ان الهنود الحمر عرفوا البصل وتداولوا استعماله واطلقوا عليه اسم "شيكاغو" وسميت مدينة "شيكاغو" باسم البصل، ومعنى شيكاغو: القوة والعظمة.

وأشاد علماء الطب القديم بفوائد البصل، فقالوا إن أكله نيئاً او مطبوخاً ينفع من ضرر المياه الملوثة ويحمر الوجه ويدفع ضرر السموم ويقوي المعدة، ويلطف البلغم، ويفتح السدد ويلين المعدة ويشفي من داء الثعلبة(دلكاً)والمشوي منه صالح للسعال وخشونة الصدر، وينفع وجع الظهر والورك، وماؤه اذا اكتحل به مع العسل نفع من ضعف البصر والماء النازل في العين، واذا قطر في الاذن نفع من ثقل السمع والطنين وسيلان القيح.

وذكر عنه داود الانطاكي "انه يفتح السدد ويقوي الشهية خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب اليرقان، ويدر البول والحيض ويفتت الحصى". وقال الرازي "اذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة والبصل المخلل فاتق الشهوة جداً". وقال ابن البيطار "البصل فائق لشهوة الطعام ملطف ومعطس، ملين للبطن، اذا طبخ كان أقدر ادراراً للبول، يزيد في الباه ان اكل البصل مسلوقاً بالماء، والجور المشوي والجبن المقلي تقطع رائحة البصل من الفم.

يحتوي البصل على نفس المادة التي يحتويها الثوم وهي اللينز وكذلك متعددة السكاكر ومواد سكرية ومن اهمها السكروز وفلافونيدات وستيرودات صابونية ومواد معدنية من أهمها: الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامين أ،ج ومركب الجلوكوزين الذي يحدد نسبة السكر في الدم وهو يعادل الانسولين في مفعوله.
للبصل فوائد لاتحصى ومن اهمها ما أثبتته التجارب التي اجريت على البصل في كلية فكتوريا وجامعة نيوكاسل في بريطانيا والتي تقول ان اكل البصل طازجاً او مطهواً بالزيت او السمن او مشوياً يقلل من نسبة الاصابة بجلطة الدم فقد اجريت التجارب الاكلنيكية على22مريضاً تتراوح اعمارهم بين78.19سنة، وكان يقدم لهم مع طعام الافطار60جراماً من
البصل بصور مختلفة وكانت النتيجة حصولهم على مناعة ضد الاصابة بالجلطات وكانوا يجرون باستمرار تحاليل على عينات من دماء المرضى وقد تبين ان العامل الموجود في تركيب البصل والذي يمنع الجلطة ويقلل من نسبة الاصابة بها لايتأثر بالحرارة ولايذوب في الماء.

ولقد أثبتت بعض الدراسات انه يمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل او الثوم لمدة3 دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم. وقد ثبت ايضاً ان استنشاق بخار البصل او اكله يؤدي الى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود فيه الى دم الانسان مما يؤدي الى ابادة الجراثيم المسببة للامراض وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج امراض الجهاز التنفسي الناتجة من الاصابة بالجراثيم مثل؛ التهاب الانف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية.

كما ان الدراسات اثبتت ان البصل يمنع التجلط في شرايين القلب ولذلك فإنه يعتبر من الادوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الازمات والذبحة الصدرية ولعل هذا يكشف لنا سر قلة حدوث اصابة الفلاحين المصريين بالذبحات الصدرية نتيجة تناولهم البصل بكميات كبيرة في طعامهم وبصورة يومية.
وكذلك اثبتت الدراسات العلمية ان البصل يخفف السكر لدى مرضى السكري فقد وجد ان البصل يحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الانسولين، ولها مفعول مماثل او قريب من مفعول الانسولين حيث تساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم.
كما اثبتت الدراسات ان البصل يستعمل في علاج نوبات الربو حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات حيث ان للبصل قدرة فائقة على طرد البلغم من الشعب الهوائية والتي تسبب ضيق هذه الشعب مما ينتج عنه الصعوبة في التنفس وحدوث ازمات الربو.
اما فيما يتعلق بالسرطان فقد حقن الطبيب الفرنسي جورج لاكوفسكي بمصل البصل كثيراً من المرضى لاسيما مرض السرطان فحصل على نتائج طيبة ويمكن عمل حقنة شرجية تعمل من عصير البصل المستخرج بالضغط لتحقيق ذلك.
وأثبتت التجارب ايضاً نجاح البصل في علاج الزكام والانفلونزا وذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف اليها السكر وتترك لمدة 24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2الى 5ملاعق من هذه الرشاحة يومياً.
لقد وافق دستور الادوية الالماني رسمياً على استخدام البصل لعلاج نقص الشهية وتصلب الشرايين ولعلاج مشاكل سوء الهضم.
ولعلاج الحمى والبرد ولعلاج الحكة والتهاب الشعب الهوائية ولعلاج ضغط الدم المرتفع ولعلاج الالتهابات الجرثومية والتهابات الفم والحنجرة.
ويجب حفظ البصل  في مكان جاف وحسن التهوية ويبعد عن الرطوبة ويستخدم من البصل متوسط الحجم فهو الافضل لايصح الاحتفاظ بالبصلة المقشر او المفروم لانها  تتأكسد بالهواء وتصبح سامة.
وللتخلص من اسالة الدمع عند تقشير البصل فيمكن تقشيرها والماء يصب عليها من الحنفية حيث ان الماء يمنع كبريتات الاليل من اثارة الدموع. وللتخلص من رائحة البصل التي تلتصق باليدين تغسل اليد بماء فاتر فيه كمية من الملح او ملعقة من الامونيا. وللتخلص من رائحة الثوم يتناول الشخص حبات غضة من الفول او حبات من البن او الكمون او الينسون او الهيل او عروق البقدونس او تفاحة.

الأحد، 2 نوفمبر 2014

محمد الفايد دكتور مغربي اختصاصي في التغدية توضيح حول المضافات الغدائية السامة

المكونات الخطيرة التي يجهلها الطب الحديث والتي تسبب كل الأمراض المستعصية وتحول دون العلاج


لا يمكن علاج أي مرض بدون ترك السموم ومنها المضافات الغذائية ولذلك لا يتوصل الطب إلى العلاج النهائي لأن المريض لا يتوقف عن تناول هذه السموم أثناء فترة العلاج وهي مواد كيماوية تضاف إلى المواد الغذائية قصد التحفيظ أو التنكيه أو التجميد أو التحلية أو التحميض أو تحسين المذاق أو اللون أو الشكل أو السيولة أو لوقاية المادة من الاحتراق وما إلى ذلك من الخصائص الفزيائية التي تجعل المادة مقبولة من لدن المستهلك. ولا يوجد في السوق مواد غذائية لا تحتوي على هذه المركبات، ونفرق بين الحرام منها شرعا كالمكونات التي تحتوي على أثر الخنزير وهي مواد مشبوهة وجلها غير معروف، وبين الخطير منها وكلها خطيرة. وقد يتفادي الصانع ذكرها أو التصريح بها لغاية تجارية ولذلك نهجت الدول الأوروبية طريقة التشفير Exxx .
لقد أصبح الحديث عن المضافات الغذائية من المواضيع المستعصية والتي يجب ضبطها كما ينبغي لأن الأمر يتعلق بصحة المستهلك. ولا أحد يجهل أو يتجاهل ما قد تسفر عنه هذه المركبات خصوصا في عصر أصبح فيه التصنيع والإنتاج معا مستحيلا بدون كيماويات يجمع الكل على أنها خطيرة وأن الاستغناء عنها أحسن من تناولها. ولا بد من بيان بعض الشبهات حول هذه المواد وحول ما يمكن أن تتسبب فيه ونحن نعلم أن الصناع يضيفونها ملزمين في كثير من الحالات لأن بقاء المنتوج بدون تحولات يتعذر. ونريد أن نجعل صحة المستهلك فوق كل اعتبار ولو كان اقتصاديا لأن الصحة لا ثمن لها وروح ولا نسمح بكل ما يؤذيها قصدا أو عن غير قصد.وربما لا يقدر الناس على حفظ كل المركبات الكيماوية التي تستعمل في الصناعات الغذائية عبر العالم، وربما يسحيل على كل الناس بما في ذلك أصحاب العلوم أن يعرفوا حقيقة المضافات الغذائية والأخطار المتصلة بها.فكل المضافات الغذائية تعتبر ذات مضاعفات خطيرة محتملة، وليس هناك مضاف غذائي بدون خطر إلا ملح الطعام وحمض السايترك إذا كان منتوجا بالطريقة الأحيائية. أما باقي المكونات فكلها ذات مضاعفات على صحة الإنسان.
منقول عن مواقع مغربية